Admin Admin
المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 01/06/2016
| موضوع: ختم القرآن في رمضان الأربعاء يونيو 15, 2016 11:39 am | |
| ختم القرآن في رمضان
ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀان .
ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﺨﺒﺮﻧﻲ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺧﻼﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﻨﻌﻢ ، ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻮﺭﺩ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺆﻳﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻘﻮﻝ . ---------------------------------------- ----------------------------------------
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺃﻭﻻً : ﻳﺸﻜﺮ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﺪﻟﻴﻠﻬﺎ ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻣﻄﻠﻮﺏ ، ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺒﻌﺎً ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ "ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻔﺤﻮﻝ" (450-451) : " ﺇﺫﺍ ﺗﻘﺮﺭ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﺮ ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺭﻉ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ ، ﺍﻟﻤﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻓﻬﻤﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻵﻟﻴﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺪﻟﻮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺮﺷﺪﻭﻩ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻓﻴﺴﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺣﺎﺩﺛﺘﻪ ﻃﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﻣﻌﺪﻧﻪ ، ﻭﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻌﻪ ، ﻭﻳﺴﺘﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻤﺴﻚ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻟﻠﺸﺮﻉ ، ﺍﻟﻤﺒﺎﻳﻦ ﻟﻠﺤﻖ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ "ﺃﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ" (ﺹ171) ﻗﺎﻝ : " ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺴﻤﻌﺎﻧﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ، ﻷﺟﻞ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﻄﻮﻋﺎً ﺑﻪ ، ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻘﻄﻮﻋﺎً ﺑﻪ ؛ ﻻﻓﺘﻘﺎﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﻳﻘﺼﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻲ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﻧﻌﻢ ، ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺧﺘﻤﻪ ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻼ ﻳﺄﺛﻢ ، ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺟﻮﺭﺍً ﻛﺜﻴﺮﺓ .
ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (4614) ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓَ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ( ﺃﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻌْﺮﺽُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥَ ﻛُﻞَّ ﻋَﺎﻡٍ ﻣَﺮَّﺓً ، ﻓَﻌﺮﺽَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣَﺮَّﺗَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﻡِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻗُﺒِﺾَ ﻓﻴﻪ ) ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ ﻓﻲ "ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ" (4/64) : " ﺃﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺍﺭﺳﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺪﻱ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﺗﺄﺳﻴﺎً ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻓﻌﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻨﺨﻌﻲ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺘﻴﻦ . "ﺍﻟﺴﻴﺮ" (4/51) . ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﻊ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺧﺘﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺛﻼﺙ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺧﺘﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ . "ﺍﻟﺴﻴﺮ" (5/276) .
ﻭﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ . "ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ" ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ (ﺹ/74) ﻭﻗﺎﻝ : ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ .
ﻭﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﺯﺩﻱ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ . "ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ" (2/983) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﺘﻴﻦ ﺧﺘﻤﺔ . "ﺍﻟﺴﻴﺮ" (10/36) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻋﺴﺎﻛﺮ : ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺍﻇﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻳﺨﺘﻢ ﻛﻞ ﺟﻤﻌﺔ ، ﻭﻳﺨﺘﻢ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ . "ﺍﻟﺴﻴﺮ" (20/562) .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻠﻘﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻗﺪﺭ ﺧﺘﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ : " ﻭﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﺑﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﻔﻜﺮ ، ﻟﻄﺎﺋﻒ ﻭﻣﻌﺎﺭﻑ ، ﻓﻠﻴﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻛﻤﺎﻝ ﻓﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺅﻩ ، ﻭﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻐﻮﻻ ﺑﻨﺸﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ، ﻓﻠﻴﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺴﺒﺒﻪ ﺇﺧﻼﻝ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺮﺻﺪ ﻟﻪ .
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻓﻠﻴﺴﺘﻜﺜﺮ ﻣﺎ ﺃﻣﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺧﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻟﻬﺬﺭﻣﺔ " ﺍﻧﺘﻬﻰ . "ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ" (ﺹ76) .
ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺧﺘﻤﻪ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻳﺒﻘﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺎﺕ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺄﺛﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺘﺮﻛﻬﺎ .
ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻞ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ : " ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﺄﻣﺮ ﻭﺍﺟﺐ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺪﺍﺭﺳﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻞ ﺭﻣﻀﺎﻥ " ﺍﻧﺘﻬﻰ . "ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ" (20/516) ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺭﻗﻢ (66063) (26327) . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
منقول من موقع ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟواب | |
|